Main menu

Pages

تعرّف على الشركات الراعية وقيمة عقود الرعاية لأفضل 10 أندية في أوروربا

لقد جاء القرن الواحد والعشرين بالعديد من التطورات الواسعة في جميع المجالات وعلى جميع الأصعدة ، وفي عصر يسوده التطور السريع والملحوظ في شتى المجالات ، فإن الاستثمار الاقتصادي هو واحد من أكثر المجالات تطوراً وازدهاراً ، ومن أبرز الاستثمارات الاقتصادية هو الاستثمار الرياضي وبالاخص الاستثمار في أندية كرة القدم عبر ما يسمى بعقود الرعاية لأندية كرة القدم ، واستثمار هذه الأندية ورعايتها من قبل الشركات الكبرى مقابل اكتساب المزيد من االشهرة والانتشار وبالتالي زيادة أرباحها ، فنحن في زمن لم لم تعد فيه كرة القدم مجرد رياضة ومتعة ، بل اصبحت فيه سلعة تجارية مطلوبة و رائجة تجني من ورائها الأندية الملايين و تربح الشركات الراعية للأندية أمولاً طائلة .

ولابد لنا من تعريف عقد الرعاية بأنه : 

إنشاء علاقة مابين طرفي العقد بحيث أن كلاهما يرغب في الاستفادة من الآخر بأكبر قدر ممكن ، مما يترتب عليه ضرورة نشأة مسؤولية أحدهما تجاه الآخر في حالة الإخلال بالالتزامات المبرمة ضمن العقد .

صور لشعار أكبر الأندية الأوروبية في العالم


و سنتطرق في هذا المقال إلى أكبر عشر أندية في أوروربا بالنسبة لإيرادات عقود شركات الرعاية حسب الترتيب :

1-الشركات الراعية لنادي برشلونة:

يتجاوز إجمالي إيرادات رعاية نادي برشلونة لموسم

2022/23 362.4 مليون دولار، ويأتي أكبر استثمار فردي من NIKE، وهو اتفاقية بقيمة 169.32 مليون دولار سنويًا. 

في المجمل، لدى نادي برشلونة اتفاقيات رعاية مع 33 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 77% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا NIKE، و Spotify وWhiteBit، من بين آخرين. 

2-الشركات الراعية لنادي باريس سان جيرمان:

يتجاوز إجمالي إيرادات الرعاية لنادي باريس سان جيرمان لموسم 2022/23 324.2 مليون دولار، ويأتي أكبر استثمار منفرد من NIKE وهي اتفاقية تبلغ قيمتها 90.93 مليون دولار سنويًا. 

في المجمل، لدى نادي باريس سان جيرمان اتفاقيات رعاية مع 44 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 65% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، فإن العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا تشمل NIKE، والخطوط الجوية القطرية، وGOAT، وVisit قطر، وAspetar، وغيرها. 

3-الشركات الراعية لنادي ريال مدريد:

يتجاوز إجمالي إيرادات الرعاية لنادي ريال مدريد لموسم 2022/23 302.3 مليون دولار، ويأتي أكبر استثمار منفرد من adidas، والتي وهي اتفاقية تبلغ قيمتها 142.94 مليون دولار سنويًا. 

في المجمل، أبرم نادي ريال مدريد اتفاقيات رعاية مع 34 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 80% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا adidas، وطيران الإمارات، وMovistar، وBMW، وUnicaja، وغيرها.

4-الشركات الراعية لنادي بايرن ميونخ: 

يتجاوز إجمالي إيرادات الرعاية لبايرن ميونيخ لموسم 2022/23 263.5 مليون دولار، ويأتي أكبر استثمار منفرد من adidas، وهو اتفاقية بقيمة 67.09 مليون دولار سنويًا. 

في المجمل، لدى بايرن ميونيخ اتفاقيات رعاية مع 36 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 71% من إجمالي دخل النادي من الرعاية .

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا adidas، وDeutsche Telekom a وغيرها .

5-الشركات الراعية لنادي مانشستر يونايتد:

أكبر استثمار رعاية فردي في مانشستر يونايتد لموسم 2022/23 يأتي من adidas وهي اتفاقية بقيمة 128.40 مليون دولار سنويا .

إجمالاً، مانشستر يونايتد لديه اتفاقيات رعاية مع 43 علامة تجارية في موسم 2022/23، ويمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 73% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا adidas، وTeamViewer، وTezos، DXC Technology وChevrolet، من بين آخرين.

6-الشركات الراعية لنادي اتلتيكو مدريد:

يتجاوز إجمالي إيرادات رعاية أتلتيكو مدريد لموسم 2022/23 ما يزيد عن 112.7 مليون دولار، ويأتي أكبر استثمار فردي من WhaleFin، وهي اتفاقية تبلغ قيمتها 42.41 مليون دولار سنويًا .

في المجمل، لدى أتلتيكو مدريد اتفاقيات رعاية مع 31 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 74% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا WhaleFin، NIKE، وCivitas، وHyundai، وRia Money Transfer، وغيرها. 

7-الشركات الراعية لنادي مانشستر سيتي:

أكبر استثمار رعاية فردي في مانشستر سيتي لموسم 2022/23 يأتي من Puma، وهي اتفاقية تبلغ قيمتها 86.40 مليون دولار لكل سنة. 

في المجمل، لدى مانشستر سيتي اتفاقيات رعاية مع 47 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 75% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا Puma، وEtihad Airways، وOKX، وNexen Tire، وE&، وغيرها. 

8-الشركات الراعية لنادي ارسنال:

أكبر استثمار رعاية فردي في Arsenal في موسم 2022/23 يأتي من adidas وهي اتفاقية بقيمة 78.70 مليون دولار سنويا . 

ومع ذلك، تختلف قيم الرعاية بشكل كبير عبر المستويات المختلفة لفرص الشراكة التي يقدمها صاحب الحقوق، بالإضافة إلى إيرادات الفرق المشاركة.

إجمالاً، أرسنال لديه اتفاقيات رعاية مع 21 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 91% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا adidas، وEmirates Airlines، وVisit رواندا، وSocios.com، وSportsbet.io .

9-الشركات الراعية لنادي يوفنتوس: 

أكبر استثمار رعاية فردي في يوفنتوس لموسم 2022/23 يأتي من adidas، وهي اتفاقية تبلغ قيمتها 58 مليون دولار سنويًا . وفي المجمل، لدى يوفنتوس اتفاقيات رعاية مع 26 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 82 %

10-الشركات الراعية لنادي ليفربول: 

أكبر استثمار رعاية فردي في ليفربول لموسم 2022/23 يأتي من بنك ستاندرد تشارترد، وهي اتفاقية بقيمة 53.50 مليون دولار كل سنة .

وفي المجمل، لدى ليفربول اتفاقيات رعاية مع 25 علامة تجارية في موسم 2022/23، حيث يمثل شركاؤهم الخمسة الأوائل 83% من إجمالي دخل النادي من الرعاية.

وفقًا لتقرير GlobalData، تشمل العلامات التجارية الراعية الأعلى إنفاقًا  Chartered Bank، NIKE .

وفي الختام أتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم ، ولابد من ذكر بأن هذه الأرقام تختلف باختلاف إنتهاء مدة عقد الرعاية المبرم بين الطرفين ، وتتغير القيمة حسب التجديد والاتفاقية مابين الشركة الراعية والنادي .



تعليقات

table of contents title