Main menu

Pages

أفضل 10 مدافعين في الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" 2023


ظهر في هذا الموسم العديد من المدافعين الذين قادوا الخط الخلفي لانديتهم ، و قدم العديد منهم مستويات مذهلة ، و كان لهم فضل كبير في تحقيق العديد من الإنجازات ، في هذا المقال سنتحدث عن أفضل اللاعبين في خط الدفاع في الدوري الإنجليزي الممتاز ، وتم تضمين جميع مراكز الخط الخلفي من قلوب دفاع و أظهرة.

اقرأ أيضاً: 

أفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم لعام 2023

أفضل 10 مهاجمين في العالم لعام 2023

ماهي الوصفة السحرية في غذاء ميسي و رونالدو 

10-تيرون مينغز   (استون فيلا)



منذ تولي المدرب الإسباني اوناي ايمري مهمة تدريب نادي أستون فيلا الإنكليزي  ، اعتمد المدرب الإسباني على خط دفاع متميزًا بقيادة تيرون مينغز . كان مينغز هو حجر الأساس في فريق أستون فيلا الذي حافظ على نظافة شباكه ثماني مرات في آخر 18 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز .
لم يقتصر تأثير مينغز على خط الدفاع فقط بل أيضًا مثل تهديدًا في منطقة الخصم. سجل أول أهدافه هذا الموسم أثناء فوز استون فيلا الأخير 1-0 على فولهام كما استطاع أيضاً تقديم أيضًا تمريرات حاسمة. 
بفضل مينغز و إستخدامه لطوله و قدرته على التعامل مع الكرات الهوائية، أصبح استون فيلا فريقا خطير جدا اثناء تنفيذ الركلات الحرة و الركنية تحت قيادة ايمري.

9- لويس دانك   (برايتون)



بعد موسم استثنائي قدمه قائد فريق برايتون الإنكليزي لويس دانك ، تلقى استدعاء للمنتخب الوطني الإنكليزي ، وقد استحق دانك هذه المكانة بسبب تألقه تحت قيادة روبرتو دي زيربي.
إضافة إلى خصائصه الدفاعية المتميزة في قطع الكرات و الصراعات الثنائية ، يعتبر دانك ممتاز في لعب الكرة من الخلف وبناء اللعب ، و قد أكمل دانك أكثر من 3202 تمريرة صحيحة هذا الموسم متفوقاً على أبرز لاعبي خط الوسط مثل رودري ، ما يؤكد على أهمية كبيرة لدانك في تشكيلة دي زيربي.
كما هو الحال مع مينغز ، يشكل دانك خطورة كبيرة في مناطق الخصم ، بسبب قدرته على تحويل الكرات الحرة و الركنية إلى أهداف أو تمريرات حاسمة.

8- ترينت الكسندر ارنولد  (ليفربول)



تتجاوز صفات ترينت الهجومية حدوده الدفاعية ، مما يجعله أحد أفضل صانعي الألعاب في هذا المركز. أسس Alex-Ander Arnold نفسه في سن 19 عندما حطم العديد من الأرقام القياسية لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة التي قدمها الظهير.«للتعرف على أفضل 10 لاعبين ظهير ايمن اضغط هنا» إنه أحد أهم لاعبي كلوب ، حيث يتمتع بقدرة على إرسال كرات عرضية تشبه بيكهام ومعرفة بالركلات الحرة. لقد صنع تمريرات من رقمين في ثلاثة مواسم في الدوري الإنجليزي الممتاز وهو بلا شك في نفس فئة داني ألفيش وكافو
رغم أن ترينت ألكساندر-أرنولد لم يقدم أفضل مستوياته طوال الموسم ، لكن ما فعله منذ كأس العالم كان استثنائيًا  ، حيث سجل ليفربول سلسلة انتصارات رائعة من سبع مباريات قبل التعادل 1-1 ضد أستون فيلا، وقد كان لارنولد الفضل الأكبر في هذه السلسلة الإيجابية. يمتلك ألكسندر-أرنولد  ثماني تمريرات حاسمة فقط هذا الموسم ، لكن يمكننا القول إنه ساهم في إنقاذ موسم ليفربول  في الأسابيع الأخيرة بسبب هدوئه في الاستحواذ وقدرته على التراجع إلى خط الوسط ، مما ساهم في إحتلال الريدز للمركز الخامس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

7-بيرفيس إستوبينان  (برايتون)



مدافع آخر من برايتون في هذه  القائمة ، يمكننا القول إنه أحد مفاجآت الموسم في البريميرليج . لعب إستوبينان دورًا مهما في تألق برايتون هذا الموسم ، حيث تالق في مركز الظهير الأيسر و قدم العديد من المساهمات الهجومية ، دون نسيان واجباته الدفاعية.
سجل استوبينان هدفا رائعا أثناء انتصار برايتون على نادي أرسنال الإنجليزي، و شارك في جميع مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز هذا الموسم ما عدا ثلاث لقاءات، وكان أحد أعمدة تأهل برايتون للمرة الأولى إلى مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

6- رافائيل فاران   (مانشستر يونايتد)



يمكننا القول بأن "فاران" من أفضل عشر مدافعين في العالم بسهولة، فهو من اللاعبين القلائل الذي فازوا بكل ما يحلم به لاعب كرة القدم من ألقاب.
مع "النادي الملكي" فاز المدافع الفرنسي بعدة ألقاب "ليغا"، وكأس السوبر الإسباني، واربع ألقاب "دوري أبطال أوروبا"،
بعد هذه المسيرة المذهلة مع "الريال" قرر فارن خوض تجربة جديدة في البريميرليج مع "اليونايتد"، اذهل "فاران" الجميع بقيادته بقوة دفاع الشياطين الحمر، لكن الإصابات لازمته طيلة موسمه الأول 2021/22.

عاد فاران هذا الموسم و قدم مستوى مذهلا ، وكان أحد أهم أعمدة نجاح موسم مانشستر يونايتد هذا العام و حصوله على لقب كأس الرابطة. 

شكل فاران مع ليساندرو مارتينيز ثنائية مدمرة ، ونجحوا بالفعل بالخروج بأكبر عدد من الشباك النظيفة بين أندية الدوري الانجليزي الممتاز.
على الرغم من كثرة الاسماء في الخط الخلفي لمنتخب "فرنسا"، والجودة العالية التي يتمتع بها المدافعون، إلا أن "ديشامب" بقي مؤمناً بخبرة فاران، في نهاية المطاف خاض فاران نهائيين لكأس العالم متتاليين، نجح في الفوز بكأس العالم 2018 والكثير من الألقاب الفردية الأخرى.

5- ليساندرو مارتينيز  (مانشستر يونايتد)



عندما وصل ليساندرو مارتينيز إلى مانشستر يونايتد قادماً من أياكس الصيف الماضي ، كان لدى الكثير من المشجعين شكوك، كما تعرض اريك تين هاج لموجة من الانتقادات بسبب دفع مبلغ كبير في لاعب يفتقد لأبسط مقومات المدافع في الدوري الإنجليزي الممتاز مثل الطول و القوة البدنية.
ومع ذلك ، تمكن بطل العالم الأرجنتيني من إثبات  خطأ هؤلاء المشككين. لقد كان له دور أساسي في نجاح يونايتد تحت قيادة إيريك تن هاج هذا الموسم ، حيث شكل شراكة مثمرة مع رافائيل فاران في مركز الدفاع.
بالفعل كان مانشستر يونايتد صاحب خط الدفاع الاقوى في البريميرليج هذا الموسم.

4- سفين بوتمان  (نيوكاسل يونايتد)



نستطيع القول إن نيوكاسل كان مفاجأة الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. لم يكن أشد المتفائلين من مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد يأمل أكثر من البقاء في البريميرليج ، لكن الوصول إلى دوري أبطال أوروبا يعد إنجازًا مذهلاً.
فإن سجلهم الدفاعي هو من الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز ، حيث ساعدتهم صلابتهم الدفاعية بشكل كبير في الوصول إلى المراكز الأربعة الأولى. كان سفين بوتمان ، الذي انضم من ليل الصيف الماضي ، أحد أفضل المدافعين في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

3- روبن دياز  (مانشستر سيتي)



اذا أردت أن تكون واحد من أفضل المدافعين في العالم  فالأمر بيسط، انضم لفريق يدربه "بيب غوارديولا"، وهكذا فعل "روبن دياز" المدافع البرتغالي.
تطور رهيب في مستوى "دياز" منذ انتقاله من نادي "بنفيكا" صيف عام 2020 برسوم قدرها 69 مليون يورو، فاز "روبن دياز' منذ انتقاله إلى "مان سيتي" بثلاثة ألقاب "بريميرليغ" متتالية، والقاب محليه أخرى، بالإضافة إلى اختياره كأفضل مدافع في "الدوري الإنجليزي" أكثر من مرة.
بعد انتقاله بفترة قصيرة ظهرت جودة "روبين دياز" في قيادة خط دفاع مان سيتي، وتحسن معه الفريق 180 درجة، من خلال شخصيته القيادية وأسلوب لعبه المتقن، استطاع "دياز" أن يجعل دفاع السيتي منظما وصلبا.
بالرغم من صغر سنه، الا أن "دياز" نجح في فترة وجيزة أن يصبح أحد قادة "مانشستر سيتي"، مما يدل على حجم تأثيره على ناد بحجم السيتي المدجج بالنجوم.
كان بيب جوارديولا مذهلاً في تناوب فريقه والحفاظ على أفضل لاعبيه هذا الموسم للمنافسة في مسابقات الأندية الرئيسية الثلاث. لقد فاز بالفعل بالثلاثية الأولى على الإطلاق ، وروبن دياز هو الرجل الذي لعب دورًا حاسمًا في إنتاجهم الدفاعي الممتاز.
لعب دياز 26 مباراة فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم ، لكن عندما يلعب يجعل دفاع السيتي وحدة أقوى، ساعد دياز في تتويج مانشستر سيتي بلقبه الثالث على التوالي - وقد شارك في كل واحد منهم.

2- كيران تريبيير  (توتنهام)



أصبح كيران تربيير قائد لمشروع نيوكاسل الجديد بعد استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على النادي الإنكليزي قبل موسمين ، و خلال هذا الموسم كان تربيير اهم مفاتيح اللعب بالنسبة للمدرب أيدي هاو الذي اعتمد على تربيير دفاعيا وهجوميا بشكل كبير.
علاوة على ذلك تربيير أحد أفضل اللاعبين في العالم في تنفيذ الركلات الحرة الثابتة المباشرة و غير المباشرة و الركلات الركنية.
صنع تربيير و سجل عددا مهما من الأهداف ساهم من خلالها في تأهل نيوكاسل يونايتد لدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ سنوات طويلة.
دائما ما يكون تربيير متقدمًا على Alex-Ander Arnold و Kyle Walker في المنتخب الوطني الإنكليزي ،  ولا شك أن ركلته الحرة الأكثر شهرة ضد كرواتيا في نصف نهائي كأس العالم في عام 2018 قد أثرت في أذهان العديد من مشجعي إنجلترا.

1- جون ستونز    (مانشستر سيتي)



جميعنا تفاجئنا هذا الموسم بتغير مركز ستونز الذي اعتدنا أن يكون قلب دفاع لكنه أصبح لاعب وسط ، لكن الدهشة الأكبر هي تميزه بهذا المركز.
من الواضح أن الفضل يعود للعبقري بيب غوارديولا الذي يستطيع إخراج افضل ما لدى لاعبيه لكن الموهبة الفذة التي يمتلكها ستونز هي ما ميزته بكل تأكيد.
قدم جون ستونز أداء مذهلا في جميع المراكز التي لعب بها مع مانشستر سيتي، وفاز بالكثير من الألقاب حيث ساهم بها بشكل مباشر.
و على الرغم من تغيير مركزه ، إلا أن ستونز لم يفقد مكانته كأبرز مدافعي الدوري الانجليزي الممتاز ، و ظل يقدم الدعم لزملائه في الخط الخلفي ، مكونا خط دفاع صلب بالإضافة إلى روبن دياز و مانويل اكانجي و ناثان اكي.
في هذا الموسم أظهر ستونز موهبة كبيرة ، و كان من أخطر اللاعبين في مناطق الخصم ، و خاصة في استغلال الكرات الهوائية ، كما أنه حرم المهاجمين من الماء و الهواء في منطقة جزاء السيتي ، مقدما واحد من أفضل المواسم الفردية لمدافع في القرن الواحد والعشرين.

مواضيع ذات صلة:

أفضل مدافع في الدوري الإنجليزي ، أفضل مدافعي الدوري الانجليزي الممتاز ، أفضل لاعب في الخط الخلفي 


.

تعليقات

table of contents title