Main menu

Pages

ما هي "الوصفة السحرية" في غذاء ميسي و رونالدو للحفاظ على ليالقتهم ( حمية غذائية للاعب متكامل ) ؟

 مع بلوغهم سن الاعتزال منذ عدة سنوات ، بقي ليونيل ميسي و كريستيانو رونالدو في أعلى مستوياتهم البدنية و الفنية ،  و ما زالوا بنظر البعض أفضل لاعبين في العالم على الرغم من تجاوزهم سن ال 36 ، فما هي الوصفة السحرية التي يتبعها ميسي و رونالدو حتى حافظوا على لياقتهم إلى يومنا هذا ؟

مقدمة : 

من المعروف أن ميسي و رونالدو لا زالوا يستطيعون اللعب على أعلى مستوى حتى تاريخ هذه اللحظة ، بل إن المثير للدهشة في الأمر أن كلا من ميسي و رونالدو وصلوا إلى ذروة مستواهم بعد بلوغ سن الثلاثين. 

ليونيل ميسي بعد وصوله إلى سن الثلاثين ، استطاع تحقيق الكرة الذهبية مرتين ، وفاز مع منتخب بلاده بكوبا أميركا و كأس العالم ، و قدم مستوا مذهلا في جميع هذه البطولات ، كما استطاع تحقيق الحذاء الذهبي ، هداف الدوري الاسباني عدة مرات ، مسجلاً مئات الأهداف. 

أما كريستيانو رونالدو فقد حقق بعد سن الثلاثين ما يقارب نصف اهداف مسيرته المهنية التي تتجاوز ال 800 هدف ، وحقق عدة ألقاب دوري أبطال و الدوري الاسباني و الدوري الايطالي ، مسجلاً مئات الأهداف ، و مقدما مستوا استثنائيا ، متفوقاً على أبرز اللاعبين الشباب. 

ولكن هناك سر وراء هذا التألق و الاستمرارية العظيمة ، اللياقة البدنية العالية ، وقلة الإصابات ، مع العلم أن ميسي و رونالدو يلعبون بشكل أساسي مع أنديتهم و منتخباتهم و قليل ما يتم استبدالهم قبل نهاية المباراة. 

و في تقرير أعدته صحيفة The Sun البريطانية ، كشفت الصحيفة أن النجمان العالميان يتبعان حمية غذائية صحية صارمة غنية بطعام البحر من النباتات البحرية أو ما يسمى seaweed ، و أوضحت الصحيفة أن ميسي و رونالدو اضافا هذا النوع من الوجبات إلى حميتهم الغذائية منذ عدة سنوات و ذلك بعد نصيحة أبرز اخصائي التغذية في العالم. 

في إلى جانب التدريب الكثيف و الاعتناء باللياقة البدنية ، و الابتعاد عن كل ما يضرهم مثل الكحول و الأطعمة السريعة ، يتبع اللاعبان حمية غذائية صحية قاسية ، فقد وظفوا خبير تغذية خاص بكل واحد منهم ، اضافه الى أخصائي العلاج الطبيعي و بدني ، و قد حافظ النجمان على صحتهم من خلال هذا النوع الخاص من الطعام. 

ما هو ال Seaweed ؟

هي اعشاب بحرية صالحة للاستهلاك البشري و هي عبارة عن طحالب نستطيع تناولها واستخدامها في تحضير الطعام. كما أنها تحوي كميات كبيرة من الألياف، و البروتين و المعادن و الفيتامينات و الدهون المفيدة و الصحية للجسم  وعلى عكس الطعام الذي نحصل عليه من  النباتات  الأرضية ،  فإنها تحتوي على البروتين الكامل. 

هناك نوعان أساسيان من seaweed  موجودان في الحمية الغذائية لكل من ميسي و رونالدو وهي السبيرولينا و الكلوريلا، حسب البرتو ماستروماتيو أحد أكبر أخصائيي التغذية في اسبانيا و العالم و الطاهي الشخصي لأبرز نجوم كرة القدم. 

1- السبيرولينا: 



تعد سبيرولينا غنية بمضادات الأكسدة المهمة  لسلامة  القلب والكبد والكلى، و صحة جهاز المناعة والذاكرة،

كما أنها تعمل كمضاد للالتهابات ، و توفر دفعة كبيرة من الطاقة الفورية للجسم و تحسن القدرة على التحمل، و تقلل من الشعور بالتعب، و أخيراً تنقي  الجسم من السموم  التي قد تسبب الأمراض و  المضاعفات الصحية.

تحتوي الأعشاب البحرية السبيرولينا على 70 ٪ من محتواها من البروتين و هي نسبة كبيرة جدا ، تحتاج إلى كمية كبيرة من البروتين الحيواني حتى تحصل عليها. 

تنمو طحالب السبيرولينا في المحيطات والبحيرات المالحة، وتعد من أكثر الأغذية الخارقة بسبب غناها  عناصر غذائية. 

2- الكلوريلا:


الكلوريلا هي نوع من الطحالب أحادية الخلية  القادرة على التضاعف والانتشار بسرعة كبيرة. تنمو الكلوريلا في المياه العذبة فقط، وتعد الكلوريلا أحد أفضل أنواع المغذيات الخارقة.

 للكلوريلا  قيمة غذائية عالية ، كما تعتبر واحدة من أكثر النباتات غنى بمادة الكلوروفيل ، و للكلوريلا فوائد لا تعد ولا تحصى مثل المساعدة على خسارة الوزن و الدهون و تنظم الهضم  ومستويات السكر في الدم، 

أما بالنسبة للرياضيين فإنها تقوي نمو العضلات و تخفض مستوى الدهون الثلاثية المضرة و الكوليسترول المضر، و ترفع من قدرة الجسم على تحمل الجهد ، تحسن من أداء الرئتين و تعمل على تأخير الشيخوخة و تعزز مستوى الطاقة في الجسم أثناء ممارسة الرياضة و تحافظ على مستوى ثابت من الطاقة طوال اليوم. 

تحتوي الكلوريلا على نسبة من البروتين تصل إلى 60 بالمئة.  

و يضيف البرتو ماستروماتيو أن سبب تفضيله لهذا النوع من الأغذية و إدراجها في جميع اطباقه هو أن كمية صغيرة منها تفي بالغرض ، أن نوعية البروتين الذي تحتويه يمثله الجسم بشكل أفضل من البروتين الحيواني ، و أردف أن ال seaweed  تحتوي من ال اوميغا 3 و مضادات الأكسدة و الفيتامينات ما يجعلها غذاء متكامل و وصفة سحرية للحفاظ على لياقة ورشاقة الجسم. 

في الحقيقة ، و في الآونة الأخيرة تغير مفهوم سن الاعتزال عند أغلب اللاعبين ، فبعد تجربة ميسي و رونالدو ، أصبح أغلب اللاعبين الكبار يهتمون بنظامهم الغذائية ، وأصبح الوصول إلى سن الثلاثين بداية لمرحلة جديدة مليئة بالحيوية والنشاط على عكس ما كانت تمثله كسن يأس للاعبين. 

ولذلك تزايدت وتيرة اللاعبين الذين تالقوا بعد سن الثلاثين مثل بنزيما و روبرت ليفاندوفسكي و لوكا مودريتش ، الذين أصبحوا مثالا للعمل الجاد و العقلية الاحترافية العالية. «تعرف على أفضل 10 مهاجمين في العالم لعام 2023»


مواضيع ذات صلة:

غذاء ميسي و رونالدو ، الحمية الغذائية لكل من ميسي و رونالدو ، ماذا يأكل ميسي و رونالدو. 


تعليقات

table of contents title