Main menu

Pages

أفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023

 

تعد اكاديميات كرة القدم حجر الزاوية بالنسبة للكثير من الأندية، ومؤخر زاد الاهتمام كثيرا بالمدارس الكروية المحلية لما لها أهمية كبيرة في إنتاج المواهب ورفد الفريق الأول باللاعبين الواعدين والمحترفين، كما زادت أهميتها من الناحية الاقتصادية حيث أنها توفر الكثير من الأموال على الأندية، في حين تستخدمها أندية أخرى من أجل تطوير اللاعبين الشباب ثم بيعهم بأسعار كبيرة للأندية الكبيرة، في هذا المقال سوف نتعرف معا على أفضل 10 اكاديميات كرة القدم في العالم 2023.

  • بوكا جونيورز
  • ريفيربليت
  • مانشستر يونايتد
  • سبورتنج لشبونة
  • ليون
  • بايرن ميونيخ
  • بروسيا دورتموند
  • أياكس أمستردام
  • ريال مدريد
  • برشلونة

10- بوكا جونيورز

بوكا جونيورز


في بلاد الفضة تقع إحدى أفضل المدارس الكروية في العالم ، بوكا جونيورز، الأكاديمية التي اخرجت للعالم الاسطورة دييغو مارادونا جاءت في المرتبة العاشرة لأفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023.
تعد أكاديمية بوكا جونيورز خط انتاج عالي الجودة في إنتاج انقى المواهب الكروية، وذلك بسبب التقنيات والتكتيكات التي يعلمونها لروادهم من اليافعين وحتى الأطفال.
لم يقتصر الأمر على تخريج مارادونا ، بل أنتجت العشرات من المواهب التي لعبت على أعلى مستوى في المنتخب الوطني والدوريات الأوروبية، مثل تيفيز و نجم ريال مدريد فرناندو غاغو ، وايفر بانيغا.

9- ريفير بليت



نبقى في الأرجنتين حيث لدينا في المركز التاسع لأفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023  أكاديمية ريفيربليت.
تعتبر أكاديمية ريفيربليت إحدى أعرق المدارس الكروية في امريكا الجنوبية والعالم،  وذلك لأنها تمتلك سياسة لضم أفضل المواهب المحلية في الأرجنتين، وجميع اللاعبين الشباب يعرفون أن طريقهم للنجومية عبر هذه الأكاديمية، تمتلك أكاديمية ريفيربليت تنظيما رائعا في جميع مراحل تطور المواهب، و تسعى دائماً إلى الحصول على أبرز المدربين والكفاءات لضمان تطوير مهارات اليافعين والشباب وصقل مواهبهم.
أبرز خريج من هذه الأكاديمية هو أسطورة الأرجنتين وريال مدريد الفريدو دي ستيفانو ، إضافة إلى الكولومبي فالكاو و ماسكيرانو والمهاجم الشهير كريسبو جميعهم لعبوا فيما بعد بأكبر الأندية الأوروبية.
ولعل اخر اكتشافها نجم مانشستر سيتي وبطل العالم خوليان الفاريز الذي حظي بموسم رائع على مستوى المنتخب والنادي.

8- مانشستر يونايتد



وفي المركز الثامن لأفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم جاءت أكاديمية مانشستر يونايتد للشباب.

لأكثر من 4000 مباراة متتالية بدأ مانشستر يونايتد مبارياته مع وجود أحد لاعبي الأكاديمية في التشكيلة الأساسية ،  وهذه شهادة على تقليد النادي القديم المتمثل في دماء الشباب. يمكن القول إن 'Class of 92' الشهير هو الجيل الأكثر نجاحًا الذي تخرج من الأكاديمية.

أن وجود السير أليكس فيرجسون على رأس النادي لفترة طويلة،  عزز من مكانة الأكاديمية، بسبب ايمان السير فيرجسون في اللاعبين الشباب  ، وضرورة تعزيز الفريق الأول بلاعبين يحملون قيم وثقافة النادي.
يفتخر اليوم نادي مانشستر يونايتد بلاعبين مثل راشفورد و بوغبا ممن خرجهم من أكاديميته ويأمل مستقبلاً بتعزيز الاعتماد على الأكاديمية، خصوصا بعد تعين اريك تين هاج المعروف عنه بحبه للاعبين الشباب واعتماده على الأكاديمية.

7- سبورتنج لشبونة



يعد النادي البرتغالي أحد أعرق الأندية البرتغالية، ويمتلك أكاديمية كروية متميزة في تخريج أفضل المواهب في أوروبا، و تحتل اكاديميته المركز السابع لأفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023.
يعد كريستيانو رونالدو،  الحائز على الكرة الذهبية 5 مرات، أبرز لاعب أخرجته أكاديمية سبورتنج لشبونة للعالم، بالإضافة إلى لويس فيغو الذي لعب على أعلى مستوى في برشلونة وريال مدريد والذي يملك كرة ذهبية في رصيده إضافة إلى عشرات الجوائز الفردية والجماعية.
ومن المواهب العالمية التي صدرتها هذه الأكاديمية كواريسما و بيبي و لويس ناني لاعب اليوناتيد السابق ومنتخب البرتغال.
تتمتع أكاديمية سبورتنج لشبونه ببنية تحتية متطورة ، وتعمل على رعاية المواهب في كافة فئات العمرية و تعليمهم أساسيات كرة القدم.

6- ليون



أما في المركز السادس بقائمة أفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023 فحلت أكاديمية ليون الفرنسي.
على مر سنوات طويلة بقيت أكاديمية ليون منبع للمواهب واللاعبين الشباب، ويمكننا القول إن منتجاتهم غزت أندية فرنسا وربما أوروبا، بفضل الإدارة الحكيمة لهذه الأكاديمية ، استطاع ليون أن ينتج المئات من المواهب التي لعبت دوراً مهماً في تطوير كرة القدم، بسبب تشبعهم بأساسيات كرة القدم.
عندما نذكر ليون يتبادر إلى ذهننا كريم بنزيما صاحب الكرة الذهبية 2022 وبطل اوروبا مع ريال مدريد خمس مرات، نعم كريم هو مثال نموذجي للاعب الموهب الذي تم تأسيسه وتطويره بشكل رائع في أكاديمية ليون قبل أن ينطلق و يقف على قمة العالم.
كما صدرت أكاديمية ليون لاعبين كبار مثل نبيل فقير و مارسيال ولاكزيت و غيرهم، ولازلنا حتى الآن ننتظر بشدة ما سينتج من هذه الأكاديمية من مواهب.

5- بايرن ميونيخ



أما في المركز الخامس بقائمة أفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023 جاءت أكاديمية العملاق البافاري بايرن ميونيخ.
بايرن ميونيخ هو أحد الأمثلة عن الأندية الكبيرة «للتعرف على أفضل عشر أندية كرة قدم في العالم 2023من هنا »التي تعتمد بشكل كبير على ترفيع المواهب الشابة من الأكاديمية وتقديمهم للعالم، بلا شك أكاديمية بايرن ميونيخ من أكبر الأكاديميات الكروية في العالم، وتمتلك تنظيماً متطورا في جميع مرافقها ، إضافة إلى أفضل الخبرات في صقل المهارات للاعبين الشباب و اليافعين.
جميعنا شاهدنا المانيا ترفع كأس العالم في البرازيل 2014، ولكننا لاحظنا أيضاً قوة تواجد أكاديمية بايرن ميونيخ من خلال عدد اللاعبين الذين نشأوا فيها ووصلوا إلى قمة العالم.
توماس مولر ، كيميتش ، شفاينشتايجر ، فيليب لام وكروس جميعهم نشأوا في أكاديمية بايرن ميونيخ ، اسماء كبيرة بالطبع مرت على هذه الأكاديمية.

4- بوروسيا دورتموند



وفي المركز الرابع بقائمة أفضل 10 اكاديميات كرة قدم 2023 لدينا أكاديمية بروسيا دورتموند.
ربما البعض يعلق ساخرا أن أكاديمية دورتموند ما هي إلا فرع اصغر لبايرن ميونيخ بسبب كثرة التعاقدات التي يقوم بها بايرن من أكاديمية دورتموند، في الحقيقة أكاديمية دورتموند ليست مطمعا لبايرن ميونيخ فقط ولكن لكبار أندية أوروبا بسبب جودة اللاعبين الشباب الكبيرة ، و خبرت بروسيا دورتموند في تطوير وصقل هذه المواهب ، إضافة إلى اعطائهم الفرصة للعب في الفريق الأول مما يرفع من خبرتهم وقيمتهم التسويقية.
من المعروف مؤخرا أن بروسيا دورتموند لا يهتم كثيراً بابقاء اللاعبين الموهوبين بل يعمد إلى بيعهم بأسعار كبيرة ، استخدم دورتموند هذه السياسة لكسب المال، ولكن بالمقابل عمل بشكل أكبر على تحسين مرفقات أكاديميته ورفع مستوى التنظيم فيها.
من أبرز مواهبهم ماريو غوتزه ومات هوميلز الذين مثلا بايرن ميونيخ فيما بعد وفازا بالعديد من الألقاب. 

3- ريال مدريد



أما في المرتبة الثالثة بقائمة أفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023 جاءت أكاديمية ريال مدريد او ما يسمى بالكاستيا.
بسبب كثرة النجوم التي يستقطبها نادي ريال مدريد وبمبالغ عالية، ينسى البعض أن ريال مدريد يمتلك إحدى أكبر وأفضل أكاديميات كرة القدم في العالم، بل ولديها العشرات من الافرع في أنحاء العالم.
ريال مدريد يولي الكثير من الأهمية لمدرسته الكروية الكاستيا ، إيماناً منه بأن صنع النجوم أفضل من شرائها، و في سبيل ذلك خصص ميزانية من أجل تحسين مرفقات أكاديميته وتطوير بنيتها التحتية وجلب أفضل الخبرات لإدارتها.
من أبرز المواهب التي صدرت عنها راؤول غونزاليس وغوتي والقديس كاسياس الفائز بجميع الألقاب الممكنة مع الأندية والمنتخب ، وحالياً لايزال كارفخال متواجداً مع ريال مدريد.


2- اياكس



وفي المركز الثاني لأفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023 لدينا أكاديمية أياكس أمستردام الهولندي.

لطالما اشتهر النادي الهولندي بقدرته على تنمية مهارات اللاعبين الشباب. لذلك ، ليس من الغريب أن نراهم في قائمة أفضل الأكاديميات و من أفضل منتجي المواهب في أوروبا. 
بدأ كل شيء مع الهولندي الجناح الطائر يوهان كرويف ، الذي تبنت الأكاديمية اسلوب لعبه لاحقًا.

نستطيع كتابة كتاب كامل عن  اللاعبين الناجحين الذين تخرجوا من اياكس على مدى عقود. ومع ذلك ،  سنذكر أبرزهم ، من أكثر الخريجين الأكثر شهرة هم باتريك كلويفرت ،  سيدورف ،  بيركامب ،  دي بوير ، وويسلي شنايدر.

أما في الوقت الحاضر فلدينا فرينكي دي يونج  وماتيس دي ليخت من بين الخريجين الجدد ، نأمل أن  تواصل أكاديمية أياكس بمدنا بالمزيد من الموهوبين لفترات طويلة قادمة.


1- برشلونة

La Masia 


و على رأس قائمة أفضل 10 اكاديميات كرة قدم في العالم 2023 ، تتربع أكاديمية برشلونة المشهورة باسم لاماسيا la masia.
أن أكاديمية خرجت أفضل جيل في تاريخ كرة القدم ، لابد أن تكون أفضل أكاديمية في العالم، يعتبر نادي برشلونة La Masia جزءًا من تاريخه وثقافته، ويولي اكاديميته أهمية قصوى ، حيث جعل منها اكبر أكاديمية كروية في العالم.
تنتشر La Masia في عشرات الدول، وتخرج سنويا مئات المواهب ، حيث أنه لا يخلو دوري تقريباً من لاعبين. 
الأمثلة كثيرة جدا على إنتاجهم ولكن يبقى الأبرز ليونيل ميسي بطل العالم والحائز على الكرة الذهبية 8 مرات، إضافة إلى تشافي،  انييستا  ، بويول ، وغيرهم الكثير.
يفتخر نادي برشلونة بأنه لعب بتشكيلة كاملة من أكاديميته في 2012 في مباراة بالدوري الاسباني.
في الوقت الحالي، ومع الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها نادي برشلونة، عاد الاهتمام بشكل كبير على ال La Masia فتم تصعيد العديد من المواهب مثل جافي أفضل لاعب شاب في العالم وبالدي وفاتي، يأمل برشلونة بإعادة تكرار تجربة 2009 مع فريق قوامه من ال La Masia ، ولاعبين يحملون إرث وثقافة وأسلوب نادي برشلونة.

تعرف ايضا على أفضل عشر دوريات كرة قدم في العالم 2023

                      أكديميات كرة القدم في السعودية

مواضيع ذات صلة: 

أفضل أكاديمية كرة قدم في العالم ، أفضل 10 مدارس كرة القدم في العالم ، أفضل اكاديميات لتدريب كرة القدم في العالم 

تعليقات

table of contents title