Main menu

Pages

كيف تلعب كرة القدم: القواعد و القوانين وكل ما تريد معرفته حول لعبة كرة القدم

 

إليك كل ما تحتاج معرفته عن اللعبة الاكثر شعبية  - شرح قواعد وقوانين وتقنيات كرة القدم. 



نستطيع القول إنها الرياضة الأكثر شعبية في العالم ، تدين كرة القدم بالكثير من جاذبيتها الجماهيرية لسهولتها و كونها لعبة الفقراء.

كل ما تحتاجه هو حدود من المساحة المفتوحة ، لاعبان وكرة لبدء لعبة كرة قدم عادية.

ومع ذلك ، فإن النسخة الأكثر تتطورا التي يتم لعبها في الدوريات الرسمية العالمية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني أو الأحداث الدولية الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم واليورو والأولمبياد وما إلى ذلك ، تلعب تحت  مجموعة من قواعد كرة القدم العالمية.

تم وضع قوانين اللعبة و تطويرها من قبل FIFA - المنظمة العالمية الرسمية لكرة القدم - على مر السنين.

ملعب كرة القدم: ابعاده وتخطيطه

من اجل فهم كيفية لعب كرة القدم ، من المهم معرفة تصميم ملعب كرة القدم.

ملعب كرة القدم ، الذي يتكون العشب الطبيعي أو العشب الصناعي ، أو العشب الهجين يكون على شكل مستطيل و يتراوح طوله بين 90 إلى 120 مترًا وعرضه من 45 إلى 90 مترًا.

تسمى الخطوط الممتدة على طول الملعب خطوط التماس أو الخطوط الجانبية ، بينما تسمى الخطوط التي تغطي عرض الملعب خطوط الهدف. و تم تحديد الزوايا الأربع للملعل بأعلام الزاوية أو ما يسمى بمنطقة الركنية.

تخطيط تمثيلي لملعب كرة قدم من الأعلى 


منطقة اللعب المحددة  بالخطوط الجانبية وخطوط المرمى مقسومة الى نصفين بواسطة خط المتنصف المرسوم بالتوازي مع خطوط المرمى.

ثم  ترسم دائرة تأخذ النقطة الوسطى من نصف الخط كمركز وبالتالي تسمى الدائرة المركزية.

في النقاط المركزية لكل خط من خطوط المرمى في كل نهاية من نهاية الملعب ، يتم وضع قائمتين عموديتين للمرمى وعارضة افقية.  هي في الأساس إطارات معدنية أو خشبية مستطيلة الشكل يبلغ طولها 7.32 مترًا وارتفاعها 2.44 مترًا. 

حول كل مرمى ، توجد منطقة جزاء مخصصة ، تسمى أيضًا منطقة 18 ياردة. تمتد منطقة الجزاء لمسافة 16.5 مترًا داخل الملعب من المرمى ونفس المسافة من جانبي طرفي القائم على طول خط المرمى.

هناك منطقة مستطيلة أصغر تسمى منطقة 6 ياردات أو منطقة المرمى داخل منطقة الجزاء وحول كل مرمى أو منطقة الحارس.  يمتد 5.5 متر داخل الملعب من خط المرمى ونفس المسافة على جانبي طرفي المرمى.

هناك نقطة جزاء على بعد 11 متر من وسط المرمى. تقع العلامة بين الحافة الخارجية لمنطقة 6 ياردة و 18 ياردة.

قوانين كرة القدم

تُلعب مباريات كرة القدم بين فريقين وتستمر عادةً لمدة 90 دقيقة. المباراة مقسومة إلى نصفين أو شوطين  زمن  كل منهما 45 دقيقة.

هناك استراحة لمدة 15 دقيقة تسمى استراحة بين الشوطين والتي تفصل بين النصفين.
يحدد الفريق الذي سوف يستحوذ على الكرة من خلال رمي عملة معدنية من قبل حكم الساحة بعد اختيار كباتن الفرق للوجه الذي يريده.

تبدأ المباراة من الدائرة المركزية وتحديدا من نقطة مركز الملعب مع استحواذ فريق واحد على الكرة.

يتبادل الفريقان بعد نهاية الشوط الأول مكان المرمى ، ويستحوذ الفريق الآخر على الكرة.

يجب أن تعبر الكرة بكامل محيطها خط المرمى حتى يتم احتسابها كهدف للفريق المهاجم. الفريق الذي يسجل اكبر عدد من  الأهداف خلال 90 دقيقة من اللعب يفوز بالمباراة.

يمكن لحكام  المباراة أيضًا إضافة بضع دقائق في نهاية كل شوط ، يسمى الوقت الإضافي أو الوقت  بدل الضائع ، لتعويض الوقت المهدر خلال الإصابات أو حالات التوقف الأخرى أثناء اللعب.

يوجد 11 لاعب كرة قدم في كل فريق بما في ذلك حارس مرمى . حراس المرمى هم اللاعبون الوحيدون على أرض الملعب الذين يُسمح لهم بلمس وإمساك  الكرة أثناء مباراة كرة القدم طبعا في حدود منطقة 18.

 يمكن لكل فريق أيضًا إجراء خمسة  تبديلات طوال المباراة، ويضاف تبديل في حال تمدد وقت المباراة الى الأشواط الإضافية.

يتم تعيين أدوار مختلفة للاعبين في الملعب. يمكن أن يكون البعض مدافعين ويلعبون بالقرب من منطقة مرماهم ، بينما البعض الآخر أكثر مهارة في الهجوم و يلعبون بالقرب من مرمى الخصم .

ومع ذلك ، يجب أن  يعمل الفريق بأكمله معًا لتسجيل الأهداف والضغط على الفريق المنافس.

لا يسمح  للاعبين في الملعب استخدام أيديهم أو أذرعهم لأخذ الكرة أو الإمساك بها. يقوم اللاعبون بشكل عام بركل الكرة بأقدامهم للحفاظ على الاستحواذ ، ولكن يُسمح أيضًا باستخدام باقي الجسد  للسيطرة عليها.

يمكن للاعبين تحريك الكرة بسرعة في جميع أنحاء الملعب عن طريق تمريرها إلى زملائهم في الفريق. يمكنهم أيضًا الجري والمراوغة بالكرة لتحريكها نحو مرمى الخصم.

رميات التماس وركلات المرمى والركلات الركنية

إذا تجاوزت الكرة الخطوط الجانبية بعد لمسها من أحد اللاعبين ، فإنها تؤدي إلى رمية تماس لفريق الخصم لإعادتها إلى أرض الملعب.

أثناء رمية التماس ، يقف اللاعب خارج الخطوط الجانبية ويرمي الكرة مرة أخرى إلى اللعب ، عادة لزميله في الفريق.

ومع ذلك ، يحتاج اللاعب الذي ينفذ رمية التماس إلى أن تكون كلتا قدميه على الأرض أثناء إطلاق الكرة من فوق رأسه حتى يتم احتسابها مرمية تماس قانونية.

إذا تجاوزت الكرة خط المرمى من أيٍّ من جانبي عمود المرمى أو من فوقه ، فمن الممكن أن تحصل على نتيجتين.

إذا تم إخراج الكرة بسبب لاعب الفريق المهاجم ، فإنها تؤدي إلى ركلة مرمى للفريق المدافع.

تسمح ركلة المرمى للفريق المدافع بركل الكرة  من أي مكان داخل مربع 6 ياردات.

إذا تم إخراج الكرة من قبل لاعب من الفريق المدافع ، فإن الفريق المهاجم يحصل على ركلة ركنية. أثناء الركلة الركنية ، يمكن للاعب من الفريق المهاجم وضع الكرة بالقرب من راية الزاوية (وهي الأقرب إلى المنطقة التي خرجت منها الكرة عن الحدود) وركلها في اللعب.

الركلات الركنية تعتبر فرص جيدة للتسجيل.

الأخطاء والبطاقات والركلات الحرة وركلات الجزاء

عندما يستحوذ الفريق على الكرة ، يحاول الفريق المنافس اعتراض الكرة أو قطعها و التعامل مع اللاعب المستحوذ على الكرة من أجل استعادة  الكرة.

ومع ذلك ، إذا وجد  الحكم أو الحكم المساعد أن التدخل خطير للغاية أو غير قانوني ، فسيتم احتساب خطأ.

يعتبر لمس اللاعبين الكرة بأيديهم ، عن قصد أو عن غير قصد ، خطأ أيضًا. لا تنطبق هذه القاعدة على حراس المرمى طالما أنهم في منطقة جزاءهم.

حسب  شدة الخطأ ، يمكن للحكم إما أن يعطي للاعب تحذيرًا شفويا أو يُخرج له بطاقة. كل خطأ.

تشهر  البطاقة صفراء إذا تم اعتبار الخطأ جسيمًا بدرجة كافية وتراكم بطاقتين صفراوين في المباراة لنفس اللاعب ينتج عنه بطاقة حمراء. يجب على اللاعب الذي يحصل على بطاقة حمراء أن يغادر الملعب على الفور ويتم إيقافه أيضًا في المباراة التالية أو ربما أكثر حسب تقرير الحكم.

يمكن أيضًا إشهار بطاقة حمراء مباشرة إذا تم اعتبر الخطأ خطيرًا للغاية. يمكن أيضًا معاقبة سلوك اللاعبين أو السلوك الذي يخالف روح الرياضي وقواعد اللعبة ببطاقات صفراء أو حمراء.
يستطيع الحكم انذار جميع اللاعبين بالبطاقات إضافة إلى المدربين والطاقم الفني واللاعبين الاحتياط.

إذا ارتكب لاعب خطأ ، يتم منح فريق الخصم ركلة حرة.

أثناء الركلة الحرة ، توضع الكرة في المكان الذي وقعت فيه المخالفة ويجب على لاعبين الخص أن يكونوا على بعد 9.15 مترًا على الأقل من تلك العلامة. يمكن للاعب إما أن يسدد تسديدة مباشرة باتجاه المرمى من ركلة حرة مباشرة (ركلة حرة مباشرة) أو أن يمرر الكرة إلى زميله في الفريق (ركلة حرة غير مباشرة).

إذا تم ارتكاب خطأ من قبل فريق المدافع داخل منطقة الجزاء الخاصة به ، يتم احتساب ركلة جزاء للفريق المهاجم.

أثناء ركلة الجزاء ، توضع الكرة في منطقة الجزاء داخل مربع 18 ياردة ويمكن للاعب من الفريق المهاجم أن يسدد مباشرة على مرمى الخصم  بينما يكون جميع لاعبي الفريقين خارج حدود منطقة الجزاء اثناء تنفيذ الركلة الجزائية.

الأشواط الإضافية في مباريات كرة القدم.

إذا لم يسجل كلا الفريقين أيًا من الأهداف أو انتهى بهما الأمر بتسجيل نفس عدد الأهداف في نهاية 90 دقيقة والوقت المحتسب بدل الضائع ، يتم إعلان المباراة بالتعادل.

ومع ذلك ، في بعض المواقف مثل مباريات خروج المغلوب ونهائيات البطولات ، يجب تحديد الفائز.

يتم حل مثل هذه المواقف من خلال الوقت الإضافي وضربات الترجيح .

يتم لعب الوقت الإضافي أكثر من 30 دقيقة (نصفان مدة كل منهما 15 دقيقة) بعد انتهاء 90 دقيقة من الوقت الأصلي. إذا ظهر فريق كفائز في الوقت الإضافي ، تنتهي المباراة.

إذا كانت الفرق لا تزال متعادلة  بعد 120 دقيقة والوقت المحتسب بدل الضائع ، يتم الإتجاه إلى ركلات الترجيح.

في ركلات الترجيح ، يقوم اللاعبون من الفريقين بتنفيذ ضربات الجزاء بالتناوب.

هناك مجموعة أولية من خمس ضربات لكل فريق ، حيث يأخذ كل فريق ركلة في جولة واحدة. الفريق الذي يسجل اكبر عدد من ركلات الترجيح بعد الجولات الخمس هو الفائز. إذا بقيو متعادلين بعد الجولات الخمس ، تلعب ركلة بركلة لكل فريق و اذا فشل أحد الفريقين في التسجيل ونجح الآخر تنتهي المباراة .

مواضيع ذات صلة: 

قوانين كرة القدم ، قواعد كرة القدم ، تنظيمات كرة القدم ، ركلات الترجيح ، الأشواط الإضافية ، أشواط كرة القدم ، الأخطاء في كرة القدم 

تعليقات

table of contents title