Main menu

Pages

أفضل عشر (10) مباريات في تاريخ كرة القدم


تشكل كرة القدم جزء كبير من ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا، عشنا معها اجمل اللحظات والمشاعر، تعرضنا للهزيمة والانتصار، الألم و الفرح، وبالتأكيد كل واحد مننا شاهد مباراة لن ينساه طوال حياته، و في تاريخ كرة القدم الكثير من المباريات العظيمة التي خلدها التاريخ في أولى صفحاته، دعونا نستعرض معا أفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم في هذا المقال.


1- الأرجنتين  vs  فرنسا   2022



على الرغم من أنها حدثت قبل عدة أشهر فحسب، إلا أن كثيراً من المتابعين والمحللين عد نهائي كأس العالم في قطر في المرتبة الأولى لأفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم.

في هذه المباراة، شهدنا أعظم ملاحم كرة القدم، و تابعنا من خلالها كل ما تريد أن تشاهده في مباراة كرة قدم، من تسجيل الأهداف، إلى ضربات الجزاء، وتسجيل هاتريك، وكروت صفراء، لقد كانت بلا شك أعظم مباراة في التاريخ.

في هذا النهائي شهدنا كتابة التاريخ، فكسر ميسي لعنة كأس العالم على الأرجنتين،  فتوجت باللقب للمرة الثالثة في تاريخها، سجل مبابي هاتريك في نهائي كأس العالم،

وبالنسبة للمتابعة، فقد كسرت هذه المباراة الأرقام القياسية من حيث المشاهدات التي تخطت حاجز المليار ونصف، حسب الإحصائيات الرسمية. «للتعرف على أفضل عشر منتخبات كرة قدم للرجال في العالم اضغط هنا »


2- ريال مدريد  vs  اتليتكو مدريد 2014



في المركز الثاني لقائمة أفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم جاءت مباراة ريال مدريد ضد اتلتيكو مدريد في نهائي لشبونه 2014.

واحدة من أكثر المباريات تأثير على شكل كرة القدم الحالية، حيث جاء هدف راموس في الوقت بدل الضائع ليعلن على بداية حقبة من السيطرة على أوروبا استمرت حتى يومنا هذا.

في مباراة النجوم الكبار، رونالدو و دي ماريا و كورتوا و وغودين و بيل و كاسياس، استمتعنا في واحد من اجمل نهائيات دوري الأبطال في التاريخ.

بالطبع امتدت المباراة للاشواط الإضافية، حيث انهار الاتلتيكو وخسر المباراة بنتيجة 4 مقابل هدف واحد،

بكل تأكيد مما رفع من مستوى المنافسة هو حضور الديربي في نهائي أوروبي، الذي أضاف نكهة خاصة للقب العاشرة.


3- برشلونة  vs  باريس سان جيرمان 2017



وفي المركز الثالث لأفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم جاءت مباراة العودة بين برشلونة و باريس سان جيرمان في إياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا عام 2017.

الذي رفع من تقيم تلك المباراة هو استحالة عودة برشلونة بالنتيجة، بعد خسارته مباراة الذهاب بنتيجة 4 مقابل لاشيء، ولكن ما حدث بعد ذلك كان ضرب من الجنون، فقد سجل برشلونة ثلاث مقابل هدف لل PSG الوقت المتبقي هو ثلاث دقائق فقط يحتاج برشلونة خلالها لتسجيل ثلاث اهداف لحسم التأهل، وبالفعل نجح برشلونة بقلب الطاولة وانفجر ملعب الكامب نو بعد تحقيق المعجزة.

كان بطل تلك الليلة بلا شك نيمار، الذي صرح قبل المباراة ان هناك 1٪ فرصة 99٪ إيمان، ليكتب لنا أعظم ريمونتادا في تاريخ كرة القدم.


4- ليفربول  vs  ميلان 2005



حلت مباراة ليفربول أمام ميلان في نهائي إسطنبول 2005 لدوري أبطال أوروبا في المركز الرابع بقائمة أفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم.

اذا أردت تعريف الاعجاز فهو ما حصل في نهائي إسطنبول، تقدم ميلان بثلاثية نظيفة في شوط المباراة الأول، حاسما لقب دوري ابطال اوروبا للمرة السابعة في تاريخه، لكن لستيفن جيرارد ورفاقه رأي آخر، فدخلوا الشوط الثاني بعزيمة وإصرار وعدلوا النتيجة، وامتدت المباراة إلى ركلات الترجيح التي حسمها الليفر لصالحه.

طبعاً هذا المباراة غيرت تاريخ كرة القدم، وتسببت بالكثير من التداعيات، و لفت الإنتباه إلى ضرورة عدم الاستسلام حتى آخر لحظة، و ظلت حديث العالم لسنوات طويلة بعدها.


5- البرازيل  vs  إيطاليا 1994



أما في المركز الخامس بقائمة أفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم فجاء نهائي كأس العالم في أميريكا 1994 بين البرازيل وايطاليا.

ماذا يمكننا الحديث عن تلك المباراة، واحدة من أعظم مبارايات كأس العالم وكرة القدم بشكل عام، مباراة جمعت بين أفضل منتخب في أوروبا وافضل منتخب في امريكا الجنوبيه، كان لابد لها أن تكون بمستوى النجوم الذين يلعبون فيها، مثل روماريو و دونغا و باجيو، طبعاً المباراة حسمت لصالح البرازيل بعد الوصول لضربات الجزاء.

التنظيم على أعلى مستوى لتلك المباراة والحضور الجماهيري الكبير أضاف بعدا خاص يليق بحجم المنافسة، بعد هذه المباراة انفردت البرازيل باكثر بلد حقق كأس العالم، حيث فضت الشراكة مع إيطاليا، التي انتظرت 12 عاما حتى تحصل على النجمة الرابعة.

ولا ننسى تضييع باجيو للركلة الترجيحية، التي أضاعت معها آمال الشعب الإيطالي،  وخسرنا نجم بحجم باجيو الذي تأثر بعد الهزيمة و "مات واقفاً". 



6- الأرجنتين  vs  انكلترا  1986



نبقى مع كأس العالم ولكن هذه المرة في مكسيكو، ولقاء ربع النهائي بين الأرجنتين وانكلترا الذي جاء في المرتبة السادسة لأفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم. 

قد تكون هذه المباراة هي الأكثر شهرة في تاريخ كأس العالم، وكان بطلها دييغو ارماندو مارادونا، الذي سجل هدفين وأهل منتخب بلاده إلى نصف النهائي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد.

سجل مارادونا أجمل هدف في تاريخ كرة القدم بهذه المباراة، وأصبح أسطورة الأرجنتين الأبدية، وانتقم حسب وصفه من احتلال انكلترا لبلاده واخرجهم من كأس العالم.

كما نذكر أيضا اللقطة الشهيرة التي سجل بها مارادونا هدف بيده، بلا شك غيرت هذه المباراة مصير كرة القدم، لما لها من أبعاد سياسية واجتماعية ورياضية بالتأكيد. 



7- مانشستر يونايتد  vs  بايرن ميونيخ  1999



و في المرتبة السابعة لأفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم لدينا نهائي 1999 بدوري أبطال أوروبا بين مانشستر يونايتد و بايرن ميونيخ. 

كيف لمباراة جمعت بين كبير انكلترا وعملاق المانيا واقيمت في الكامب نو أن لا تكون من بين أفضل مباريات التاريخ ؟ استمر تقدم بايرن ميونيخ طيلة المباراة، و بدأت الأفراح تشتعل في المدرجات بين مشجعيهم، حتى قرر السير فيرجسون إدخال شاب نحيل اسمه سولشاير الذي قلب النتيجة رأسا على عقب، و حول الأفراح إلى انكلترا في اخر ثواني المباراة.

ضمت المباراة نجوم كبار مثل اوليفر كان و بيتر شمايكل، وديفيد بيكهام، و قاد هذه المباراة الحكم الإيطالي الشهير كولينا، بهذا الفوز حقق مان يونايتد ثلاثية تاريخية واضعا اسمه بين القلائل الذي جمعوا هذه الألقاب معنا في موسم واحد. 


8- ريال مدريد  vs  برشلونة  2017



في المركز الثامن حلت مباراة الكلاسيكو في إياب الليغا موسم 2017 بقائمة أفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم.

يكفي أن نعرف أن الكلاسيكو هو اشهر مباراة في العالم والمباراة الاكثر مشاهدة جماهيريا لنعرف حجم المنافسة، 

في أرض السنتياغو برنابيو دخل الفريقين المدججين بالنجوم على رأسهم ميسي ورونالدو إلى أرض الملعب، يطمح أحدهما أن يدمر الآخر.

في الواقع هي لم تكن مباراة، بل كانت فيلماً سينمائيا بسيناريو مجنون، وابطال خارقين، كل شئ في تلك الليلة كان استثنائياً، حتى التعليق على المباراة بصوت فهد العتيبي كان مبهرا، شاهدنا فيها كل ما تحب أن تشاهده في مباراة كرة قدم.

انتهت المباراة بفوز برشلونة بهدف قاتل من ميسي اخر دقيقة و بنتيجة 3 مقابل 2، لكن الشيء الأهم الذي سنبقى نتذكره هو مقدار المتعة والعظمة التي عشناها لمدة 90 دقيقة بكل تفاصيلها.


9-  بوكا جونيور  vs  ريفيربليت 2018



أما في المركز التاسع لأفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم فجاء السوبر كلاسيكو في نهائي اللبريتادوريس بين بوكا جونيور و ريفيربليت.

 

 توج ريفر بليت الأرجنتيني  بكأس ليبرتادوريس، بفوزه في إياب نهائي القرن على نادي بوكا جونيورز 3-1 على ملعب سانتياغو برنابيو معقل ريال مدريد،«للتعرف على أفضل عشر ملاعب كرة قدم في العالم من هنا» بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل 2-2، ليفوز  ريفر بليت في مجموع المباراتين 5-3.


سجل  بينيديتو أول أهداف المباراة بتسجيلخ هدف بوكا الوحيد في الدقيقة 44، ثم عدل لوكاس براتو النتيجة لريفر بليت في الدقيقة 67.


و لم يستطع الناديان حسم المباراة في وقتها الأصلي، فاتجهت نحو الأشواط الإضافية، وشهدت المباراة توترا كبيرا بين  اللاعبين مما دفع حكم المباراة أندريس كونها لإظهار الكارت الأصفر سبع مرات وطرد ويلمار باريوس لاعب بوكا.


ثم سجل ريفر بليت الطريق في  الوقت الإضافي هدفين عن طريق خوان كينتيرو في الدقيقة 108، غوانزالو مارتينيز في الدقيقة 121.

بلا شك شهدنا في 2018 إحدى أعظم مبارايات التاريخ، حيث تقابل الفريقان لأول مرة في النهائي القاري، ليكون الفائز نحن الجماهير بكل تأكيد. 


10- مانشستر سيتي   vs   كوينز بارك رينجرز 2012



وفي المركز العاشر لقائمة أفضل عشر مباريات في تاريخ كرة القدم جاءت المباراة الختامية للدوري الانجليزي الممتاز في عام 2012، بين مان سيتي و كوينز بارك رينجرز في ملعب الاتحاد.

هذه المباراة غيرت تاريخ البريميرليج بشكل كبير، واعلنت عن ولادة وحش كاسر سيسيطر على انكلترا بعدها بسنوات.

كان مانشستر سيتي مطالبا بالفوز حتى يضمن اللقب، وحتى تزداد الإثارة تقدم أولا بنتيجة المباراة، ثم عاد كوينز بارك وقلب تأخره للتقدم بهدفين، ليظهر الكون اغويرو في اخر دقيقة في الوقت بدل الضائع ليزرع الكرة في شباك رينجرز، معلنا عن بداية حقبة المجد، ونهاية "سنوات الضياع".

بكل تأكيد ستبقى هذه المباراة محفورة في ذاكرة كل مشع لكرة القدم، وتبقى أحدى أكثر المباريات تأثير في تاريخ كرة القدم العالمية.



الخاتمة

دائما ما نشاهد مباراة وتبقى محفورة في أذهاننا، وغالباً ما تكتسب المباراة أهميتها من كونها حاسمة، والنجوم الذين يلعبون على أرض الملعب، وتوقيتها وغيرها من العوامل التي تجعل من المباراة تاريخية.

المصادر

موقع Whoscored

موقع اوبتا

موقع سوفا سكور 

مواضيع ذات صلة: 

مباريات تاريخية ، أفضل مباراة في التاريخ ، مبارايات عالمية 

تعليقات

table of contents title