Main menu

Pages

أعلى 10 لاعبين كرة قدم قيمة تسويقية لعام 2023


في مقال آخر تحدثنا عن مفهوم القيمة التسويقية للاعب كرة القدم ، وشرحنا العوامل التي تحدد قيمة اللاعب في سوق الانتقالات ، في هذا المقال سوف نتعرف على أعلى 10 لاعبين قيمة تسويقية لعام 2023 حسب موقع ترانسفيرماركت العالمي. 


1- كيليان مبابي  (فرنسا _ باريس سان جيرمان)



جاء على رأس القائمة النجم الفرنسي كيليان مبابي كأكثر لاعب قيمة تسويقية في العالم في الوقت الحالي، و بقيمة تسويقية قدرها 180 مليون يورو ، مبابي بلا شك هو أفضل لاعب في العالم في الوقت الحاضر ، خصوصاً بعد رحيل ميسي و رونالدو عن الساحة الأوربية. 

ربما مبابي لم يحقق الثلاثية التاريخية مع ناديه و ولم يصل إلى نهائي الأبطال ، لكنه يبقى أفضل لاعب في العالم من حيث المهارات والفنيات العالية والقدرة على الحسم و تسجيل الأهداف ، يجمع مبابي كل مواصفات السوبر ستار العالمي ويعتبره كثيرون الوريث الشرعي لحقبة ميسي و كريستيانو رونالدو. 


2- إيرلينج هالاند (النرويج _ مانشستر سيتي) 



في المركز الثاني قائمة أعلى 10 لاعبين قيمة تسويقية لعام 2023 لدينا العملاق النرويجي هالاند ، بقيمة تسويقية قدرها 170 مليون يورو ، هالاند قدم موسماً أول مع السيتي فاق التوقعات ، حيث حطم العديد من الأرقام القياسية و حصل على الحذاء الذهبي بتسجيله 36 هدفاً في البريميرليج ، وحصل على جائزة هداف دوري الأبطال ، كل هذه العوامل رفعت من قيمة هالاند التسويقية ، بالإضافة إلى منافسته على جائزة الكرة الذهبية ، يعد هالاند من اللاعبين المتوقع زيادة قيمتهم التسويقية في الأعوام القادمة إذا حافظ على مستواه وتطور في جوانب اللعبة الأخرى ليصبح أكثر حسما و تأثيرا. 


3- فينسيوس جونيور  (البرازيل _ريال مدريد)



حل فينسيوس جونيور في المركز الثالث كأعلى لاعب قيمة تسويقية لعام 2023 بقيمة قدرها 150 مليون يورو ، فيني لاعب موهوب و أحد اكثر اللاعبين مهارة في العالم ، تطور جونيور بشكل رهيب آخر موسمين و قدم مستويات لافتة مع ريال مدريد وأصبح أحد أعمدة الفريق ، ووجد طريقه ليصبح أحد أفضل لاعبي العالم. 

يستحق فينسيوس جونيور المكانة التي هو فيها اليوم ،بسبب اجتهاده و مثابرته ، حيث أنه قلب وضعه رأسا على عقب ، من لاعب محل سخرية الجميع ، إلى لاعب يخشاه جميع الخصوم ، ويعدون الخطط والتكتيكات الخاصة لإيقافه. 


4- جود بيلنغهام (انكلترا _ ريال مدريد)



أما في المركز الرابع لأعلى لاعب قيمة تسويقية لعام 2023 لدينا جود بيلنغهام نجم ريال مدريد الجديد ، بقيمة تسويقية قدرها 120 مليون يورو ، 

بيلنغهام هو أول لاعب وسط في هذه القائمة ، وهذا يعكس الجودة الكبيرة التي يمتلكها و المهارات العالية التي يتمتع بها. 

جود بيلنغهام استفاد كثيرا من لعبه في نادي بروسيا دورتموند ، حيث وجد البيئة المثالية للتطور والنجاح بعيداً عن الضغوطات ، ونجح فعلا في كسب الخبرة وصقل موهبته بشكل لافت. 

اليوم جود بيلنغهام حقق حلمه و يستعد لقيادة خط وسط ريال مدريد لسنوات طويلة قادمة. 


5-فيكتور اوسيمين (نيجيريا _نابولي)



و في المرتبة الخامسة لأعلى 10 لاعبين قيمة تسويقية في كرة القدم النيجيري فيكتور اوسيمين بقيمة تسويقية قدرها 120 مليون يورو. 

اوسيمين مهاجم شاب وواعد ، وهو مطلب لأكبر أندية أوروبا ، حيث أن اللاعبين من طينته أصبحوا عملة نادرة ، كل هذه الأمور أدت إلى رفع قيمة اللاعب التسويقية. 

اما الأسباب القريبة التي أدت إلى هذا التقييم العالي ، هو تألق اللاعب مع نادي نابولي هذا الموسم ، وفوزه بلقب الدوري الإيطالي ، وحصوله على جائزة الهداف فيه. 

كان لاوسيمين تأثير كبير على مستوى ناديه نابولي ، وقد أدى غيابه في أوقات الحسم بربع نهائي دوري الأبطال إلى خسارة فريقه للكثير من قوته الهجومية. 


6- جمال موسيالا (المانيا _بايرن ميونيخ)



حل لاعب المنتخب الألماني و نادي بايرن ميونيخ الشاب جمال موسيالا في المركز السادس كأعلى لاعب قيمة تسويقية لعام 2023 ، بقيمة تسويقية قدرت ب 110 مليون يورو، متفوقاً على العديد من اللاعبين المميزين مثل كين و صلاح وغيرهم. 

موسيالا لاعب وسط هجومي «تعرف على أفضل 10 لاعبي وسط في العالم 2023» وهو أحد أفضل اللاعبين في مركزه في العالم على الرغم من صغر سنه، اثبت موسيالا أنه لاعب من طينة الكبار عندما لعب مع نادي بايرن ميونيخ بعمر صغير و اخذ مكاناً أساسيا ، وتم استدعاؤه للمنتخب الألماني. 

سجل جمال هذا الموسم هدف الحسم للدوري الألماني في اخر مباراة بالدوري ، معلنا تتويج البايرن بلقبه الحادي عشر على التوالي. 


7- بوكايو ساكا (انكلترا _ أرسنال)



جاء لاعب نادي أرسنال الإنجليزي بوكايو ساكا في المرتبة السابعة كأعلى لاعب قيمة تسويقية في العالم لعام 2023 بقيمة قدرها 110 مليون يورو. 

أصبح الجناح الأيمن الإنكليزي أحد أبرز الأجنحة الهجومية في العالم ، وتطور مستواه بشكل لافت منذ تولي المدرب الإسباني ميكيل ارتيتا قيادة الغانرز، و ساهم ساكا بالعديد من الأهداف من حيث الصناعة والتسجيل. 

في هذا الموسم لعب ساكا دورا مهماً في تشكيلة الارسنال ، حيث سجل +10 وصنع+10 اهداف خلال الموسم في البريميرليج ، متفوقاً على الكثير من الأجنحة المخضرمين ، وواضعا اسمه بين كبار اللاعبين على الرغم من صغر سنه. 


8- فيل فودين  (انكلترا _مانشستر سيتي)



أما في المركز الثامن لأعلى 10 لاعبين قيمة تسويقية في العالم لعام 2023 لدينا اللاعب الانجليزي الموهوب فيل فودين نجم مانشستر سيتي بقيمة تسويقية قدرها 110 مليون يورو. 

فودين لاعب انجليزي يبلغ من العمر 23 عاما ، حقق خمسة ألقاب بريميرليغ في تاريخه والعديد من الألقاب المحلية و الأوربية ، كما حصل على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي الممتاز عدة مرات. 

حظي فودين باهتمام بيب غوارديولا ، الذي عمل على تطويره بشكل كبير ، وكان له الدور الأبرز في صقل موهبته و تقديمه للعالم. 

حقق فيل فودين الثلاثية التاريخية مع نادي مانشستر سيتي هذا الموسم ، وعلى الرغم من عدم لعبه أساسيا طوال فترات الموسم إلا أنه ساهم في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي ، مما ساعد برفع قيمته التسويقية. 


9- بيدري غونزاليس (اسبانيا _ برشلونة)



احتل بيدري المركز التاسع في قائمة أعلى لاعبين قيمة تسويقية لعام 2023 بقيمة تسويقية قدرها 100 مليون يورو. 

ربما يرى البعض أن بيدري يستحق قيمة اكبر من هذه المقدرة له بسبب موهبته و درجة نضجه العالية ، لكن يؤخذ على بيدري كثرة إصاباته ، فقد غاب لأكثر من نصف هذا الموسم. 

وعلى الرغم من ذلك تبقى قيمة بيدري غالية جدا مع برشلونة ، فالنادي الكتالوني يرى فيه مستقبلاً للنادي في خط الوسط بجانب جافي ودي يونج. 

حقق بيدري لقبي الدوري الاسباني و كأس السوبر ، كما فاز قبل موسمين بجائزة الكوبا و الفتى الذهبي المقدمة من مجلة توتو سبورت الإيطالية لأفضل لاعب شاب في العالم. 


10- رودريجو غوس (البرازيل _ ريال مدريد) 



وفي المركز العاشر في قائمة أعلى 10 لاعبين قيمة تسويقية لعام 2023 جاء اللاعب البرازيلي الشاب رودريجو بقيمة تسويقية قدرها 100 مليون يورو. 

يتمتع رودريجو بمهارات فنية عالية و قدرة متميزة على الحسم ، كما أنه يلعب في جميع مراكز الهجوم. 

رودريجو أو كما يطلق عليه "الفما حاجة" هو أحد أبرز اللاعبين الشباب في العالم ، ويعزو إليه ريال مدريد الفضل في تحقيق العديد من الألقاب مثل دوري الأبطال الموسم الماضي و الدوري الاسباني. 

 رودريجو هو ثالث لاعب مدريدي في هذه القائمة ، وهذا يعزى إلى النظرة الثاقبة للإدارة الرياضيه في نادي ريال مدريد ، التي نجحت في الاستثمار في اللاعبين و تطويرهم، يشكل رودريجو مع فينسيوس جونيور و بيلنغهام مستقبل النادي الملكي لسنوات طويلة قادمة.  


أخيراً ، ربما تشهد هذه القائمة تغيرات كثيرة في الفترة المقبلة ،  لأنها تقوم على أساس من العوامل المتغيرة ، فقد نشهد ارتفاعا في قيمة لاعبين وانخفاض في قيمة لاعبين آخرين ، للمزيد من التفاصيل عن كيفية تحديد القيمة التسويقية للاعب راجع مقال ما هو مفهوم القيمة التسويقية للاعب كرة القدم؟


مواضيع ذات صلة :

أغلى لاعب في العالم ، اغلى 10 لاعبين في العالم ، القيمة التسويقية ، قيمة اللاعب التسويقية ، مفهوم القيمة التسويقية للاعب كرة القدم 


تعليقات

table of contents title