Main menu

Pages

من هو اللاعب الذي سيفوز بالكرة الذهبية لعام 2023 ؟

 بعد نهاية الموسم بدأ جميع عشاق كرة القدم يتطلعون إلى موسم توزيع الجوائز الفردية على اللاعبين والمدربين ، و ذلك تكريماً لهم على عطائهم خلال الموسم ، وتعد الكرة الذهبية أكبر جائزة فريدة في عالم كرة القدم ، وتقدمها المجلة الفرنسية العريقة فرانس فوتبول منذ عام 1956.



وتعتمد على عدة معايير لاختيار الفائز بالكرة الذهبية ، وتقيم حفلا سنوياً في باريس لتقديم الجائزة، وبعد أن حددت المجلة تاريخ 30 أكتوبر/تشرين الاول المقبل موعداً لتسليم الكرة الذهبية أصبح التساؤل الان عن هوية من سيفوز بالكرة الذهبية لعام 2023. 


أبرز المرشحين


في كل موسم يتنافس اللاعبون منذ البداية على الوصول إلى قمة مستواهم، ولكن فقط القليل منهم من يحافظ على مستواه المتميز حتى نهاية العام. 

في هذا الموسم برز العديد من اللاعبين المميزين الذين قدموا مستويات رائعة خلال الموسم، مثل كليان مبابي الذي حصل على لقب هداف كأس العالم قطر 2022 وسجل هاتريك في نهائي البطولة، كما حصل على لقب هداف الدوري الفرنسي، بالمجمل قدم مبابي موسماً رائعا على المستوى الفردي لكن انجازاته الجماعية اقتصرت على الألقاب المحلية الدوري الفرنسي و كأس السوبر الفرنسي. 

ولدينا أيضا النجم البرازيلي فينسيوس جونيور ، الذي يعد أبرز لاعبي هذا الموسم مع ريال مدريد، وقدم موسماً رائعا ، لكنه فشل في تحقيق ألقاب جماعية مهمة عدا كأس ملك إسبانيا، وهناك العديد من اللاعبين البارزين الآخرين مثل هاري كين  قائد انكلترا الذي تخطى حاجز ال 30 هدف في البريميرليج وقدم أداء فردياً متميز وراشفورد نجم مانشستر يونايتد وهداف الفريق. 

ومع مانشستر سيتي برز برناردو سيلفا و دي بروين الذين ساهما في تحقيق الثلاثية التاريخية هذا الموسم. 

و في اسبانيا برز ليفاندوفسكي مع برشلونة حيث حقق لقبين الدوري و كأس السوبر و كان هداف الليجا و انتوان غريزمان افضل لاعب في اتليتكو. 

ولكن مع نهاية الموسم بقي اسمان سوف تنحصر الكرة الذهبية بينها بشكل كبير ليونيل ميسي وايرلينج هالاند


احصائيات ليونيل ميسي و إيرلينج هالاند:

ليونيل ميسي



  • 53 مباراة 
  • 37 هدف 
  • 25 أسيست 
  •  كأس العالم  
  •  الدوري الفرنسي 
  •  السوبر الفرنسي


إيرلينج هالاند



  • 53 مباراة 
  • 52 هدف 
  • 9 أسيست 
  •  البريميرليغ 
  • دوري أبطال أوروبا 
  • كأس الإتحاد


قبل تتويج مانشستر سيتي بدوري الأبطال كانت الكرة الذهبية شبه محسومة لميسي خصوصاً بعد تحقيق كأس العالم في قطر و حصده جائزة أفضل لاعب في البطولة ،  ونيله جائزة ذا بيست لأفضل لاعب في العالم مقدمة من FIFA ، لكن فوز هالاند بالثلاثية التاريخية مع السيتي ونيله جائزة الحذاء الذهبي أعاد المنافسة إلى نقطة الصفر. 


هذا و تعتبر جائزة الكرة الذهبية جائزة عريقة حيث بدأت مجلة فرانس فوتبول بتقديمها منذ عام  1956 ويعد ميسي أكثر لاعب تحقيقاً للكرة الذهبية بسبع مرات يليه كريستيانو رونالدو بخمس مرات. 

نظام التصويت 

تعتمد مجلة فرانس فوتبول في اختيار الفائز بالكرة الذهبية على تصويت مئات الصحفيين الرياضيين حول العالم، حيث يختار كل صحفي ثلاثة مرشحين يرتبهم من الأول إلى الثالث بعد اختيار المجلة لقائمة مختصرة من عشر لاعبين، و ثم يتم جمع النقاط والحائز على اكبر عدد من النقاط يتوج بالكرة الذهبية. 

أما بالنسبة للمعايير التي تحدد الفائز بالكرة الذهبية فلا يوجد معيار ثابت وحقيقي يتم الالتزام به ، بل يكون الاعتماد بشكل رئيسي على الأداء الفردي و الألقاب الجماعية  وتأثير اللاعب على الفريق الذي يلعب معه وحسمه خلال الموسم. 

ويرى بعض المحللين أن الآلة الإعلامية تؤثر بشكل كبير على عملية التصويت ، فاللاعب الذي يمتلك دعم اعلامي و حقق انجازات لفتت أنظار العالم يكون أقرب للفوز ، ومن الأمثلة فوز لوكا مودريتش  بالكرة الذهبية عام 2018 ، فأرقام مودريتش كانت ضعيفة ولكن ظهوره بشكل مميز مع كرواتيا خلال كأس العالم جعل الرأي العام العالمي يتجه إلى منحه الجائزة على الرغم من خسارته للبطولة.  

وهكذا يمكن أن تميل الكفة لصالح ميسي بسبب التأثير الكبير من خلال فوزه بكأس العالم ولعبه دورا حاسما في جلب الكأس للارجنتين،  ولكن يبقى كل شيء واردا في هذه الحالة مع هالاند ولو أنه غاب عن الحسم والتهديف في اخر فترات الموسم في الأبطال و الدوري.  

وكانت أعلنت مجلة فرانس فوتبول عن أقامة حفل الكرة الذهبية في باريس في ال  30  من شهر أكتوبر  القادم. 

مواضيع ذات صلة:

أفضل لاعب في العالم ، أفضل لاعب كرة قدم في العالم ، الكرة الذهبية ، فرانس فوتبول ، حفل الكرة الذهبية 


تعليقات

table of contents title