Main menu

Pages

تعرّف على ملوك الدوري الانجليزي الممتاز في التدريب الثنائي الأجمل

 







بيب غوارديولا ويورغن كلوب تعرف على هذان الاسمان اللامعان في عالم المستديرة ، هذان المدربان كانا ولا يزالان صاحبا البصمة الأكبر والأهم في عالم المستديرة وخصوصا في الدوري الانجليزي .
المرونة في وضع خططهم و أساليبهم المتغيرة في اللعب ، جعلت من المباريات التي يخوضانها أشبه بكلاسيكو الأرض أو ما يسمى : بكلاسيكو الدوري الانجليزي ، فالخصومة التي بينهما والتي تظهر بشكل واضح في مباريات مانشستر سيتي وليفربول تتجلى بما يسمى بالملاحم الكروية سواءاً على الصعيد الدفاعي أو الهجومي أو التكتيكي ، فما يقوم به نجوم هذان الفريقان هي أشياء أشبه بالخيال .




الاسم الكامل : جوسيب غوارديولا أي سالا
الميلاد : 18 يناير 1971 (العمر 52 سنة)
سانتبيدور، إسبانيا
الطول : 1.80 م (5 قدم 11 بوصة)
مركز اللعب : خط وسط دفاعي الجنسيةإسباني
الوزن : +77 كيلوغرام
عدد الأبناء : 3  

فدعونا نتعرف قليلا على سيرة هذين المدربين وعلى بعض المعلومات عنهما ... تابع المقال

صعود جوارديولا من مدرب برشلونة إلى الفائز بدوري أبطال أوروبا حدث على خلفية كرة قدم مختلفة تمامًا عن تلك التي أنشأها منذ انضمامه إلى السيتي. 

بعد حقبة تم فيها تحديد لحظة الانتقال بين الدفاع والهجوم باعتبارها الإجراء الأكثر حسماً في المباراة، مما يسمح لكرة القدم الواقعية والهجومية بالازدهار، أظهر جوارديولا أن هناك طريقة أخرى .

فاز بلقب الدوري الإسباني في ثلاثة من مواسمه الأربعة في كامب نو ورفع دوري أبطال أوروبا مرتين.

بالإضافة إلى ذلك، فاز العملاق الكاتالوني بكأس السوبر الإسباني ثلاث مرات، بالإضافة إلى رفع كأس الملك مرتين، وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية FIFA.

وأثارت الدهشة عندما قرر تولي تدريب بايرن ميونيخ في عام 2013، خاصة وأن الفريق فاز للتو بدوري أبطال أوروبا والثلاثية المحلية.

هل يستطيع بيب فعل ذلك بدون ميسي؟ بدون إنييستا وتشافي وبوسكيتس؟ بدون لغته الأم؟ في ثقافة أخرى؟ في دوري آخر؟ كيف يمكنك تولي مسؤولية فريق بايرن ميونيخ الحائز على الثلاثية وهو في ذروة قوته؟

مدرب جديد في بلد جديد مع مجموعة غير مألوفة من اللاعبين الذين فازوا بكل شيء - بعيدًا عن مهمة مجرد إبقاء الطاغوت البافاري على المسار الصحيح، بدأ جوارديولا في نقل اللاعبين الذين كان لديه إلى المستوى التالي.

لقد قام بتوقيع واحد فقط في أول فترة انتقالات له، مما أدى إلى تقويض مجاز كرة القدم الذي يجب على المدرب أن يبنيه من موقع القوة. لقد استوعب بيب أفضل ما في مؤسسة كرة القدم وهي بايرن ومزجها مع أفكاره التكتيكية المبتكرة لإنتاج بعض من أفضل كرة القدم التي شهدتها ألمانيا على الإطلاق.

لقد قام بتحسين لاعبيه. اللاعبين الفائزين بدوري أبطال أوروبا وكأس العالم. لقد علمهم اللعب في مراكز جديدة، وأظهر لهم طريقة أخرى للفوز كفريق، وقد أحبوه لذلك.

بعد التغلب على تهديد بوروسيا دورتموند، قاد بيب بايرن ميونخ إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا في كل من مواسمه الثلاثة، وهبط في الدوري الألماني ثلاث مرات وفاز بثنائية الدوري والكأس مرتين.

حقق جوارديولا بداية مذهلة لحياته في السيتي، حيث فاز بأول 11 مباراة له، وتم ترشيحه مرتين لجائزة أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز في أغسطس وسبتمبر 2016. 

في موسمه الثاني، قاد البلوز إلى لقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس كاراباو، وحطم الأرقام القياسية على طول الطريق في موسم مذهل.

حصل على أربع جوائز متتالية لمدير الشهر وتم التصويت له كأفضل مدير للموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز وأفضل مدير LMA لهذا العام.

تم التصويت له مرة أخرى كأفضل مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا العام بعد أن قاد السيتي إلى أربعة ألقاب أخرى في 2018/19 ليصبح أنجح مدرب للنادي على الإطلاق بستة ألقاب في ثلاثة مواسم.

أضاف السيتي كأس كاراباو ودرع المجتمع إلى قائمة بيب في 2019/20، لكن الكاتالوني فاز بالمزيد من الألقاب في 2020/21، مع لقب آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز ونجاح في كأس كاراباو.

وأصبح أيضًا أول مدرب لمانشستر سيتي يقود فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في مايو 2021، ليصل عدد ألقابه إلى 10. 

شهدت فترة جوارديولا المذهلة في ملعب الاتحاد حصوله على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة في خمس سنوات في 2021/22 بالإضافة إلى الوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ثم وقع الكاتالوني على تمديد عقد جديد لمدة عامين مع النادي في نوفمبر 2022، وهي الصفقة التي ستأخذه حتى صيف 2025.

وصل إلى إنجاز مثير للإعجاب آخر في أبريل 2023، حيث حقق الفوز رقم 100 على أرضه في الدوري الإنجليزي الممتاز في وقت قياسي عندما تغلب سيتي على ليفربول 4-1 على ملعب الاتحاد.

استمر مستوى انتصاراتنا لبقية الموسم تحت قيادة جوارديولا، مما ساعد السيتي على رفع لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الثالثة على التوالي قبل ثلاث مباريات متبقية من موسم 2022/23  .

ولتتويج موسم آخر محدد للتاريخ في عهد بيب، فإن فوزنا في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على مانشستر يونايتد، يليه فوزنا في نهائي دوري أبطال أوروبا على إنتر، جعلنا نفوز بالثلاثية. 

يواصل المدير الفني نقلنا إلى آفاق جديدة حيث قاد النادي لتحقيق أول فوز لنا على الإطلاق بكأس السوبر في أول ظهور لنا في البطولة الأوروبية. 

أدى هدف التعادل الذي سجله كول بالمر ليجعل النتيجة 1-1 أمام إشبيلية بطل الدوري الأوروبي إلى إرسال المباراة إلى ركلات الترجيح التي خرج فيها فريق  جوارديولا منتصراً.

تعرف أيضاً على أفضل 10 مدربي كرة قدم في العالم 





الاسم الكامل : يورغن نوربيرت كلوب
الميلاد : 16 يونيو 1967 (العمر 56 سنة)
شتوتغارت، ألمانيا الغربية
الطول : 1.91 م (6 قدم 3 بوصة)
مركز اللعب : مهاجم / ظهير أيمن
الجنسية : ألماني

حصل يورجن كلوب على فرصته للتدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز عندما تولى تدريب ليفربول في أكتوبر 2015.

وصل الألماني إلى أنفيلد بعد أخذ استراحة قصيرة من كرة القدم بعد إقامة رائعة لمدة سبع سنوات مع بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني.

شارك كلوب في أكثر من 300 مباراة كلاعب، حيث بدأ وأنهى مسيرته الاحترافية في نادي ماينز 05 في دوري الدرجة الثانية الألماني.

تولى منصب المدرب الرئيسي في عام 2001 وقاد النادي الذي قضى فيه 11 عامًا كلاعب للترقية في موسمه الثالث.

بعد إنهاء انتظار دام 41 عامًا لأول موسم له على الإطلاق في الدوري الألماني، استمتع ماينز بثلاثة مواسم في دوري الدرجة الأولى الألماني، بما في ذلك التأهل إلى الدوري الأوروبي 2005/2006.

عانى النادي من الهبوط إلى الدرجة الثانية في الدوري الألماني في نهاية موسم 2006/07 وغادر كلوب ماينز في نهاية الموسم التالي بعد أن لم يتمكن النادي من استعادة الترقية الفورية. 

في صيف عام 2008، تم تعيين كلوب مدربًا لبوروسيا دورتموند وتم تكليفه بإعادة بناء الفريق الذي أنهى الدوري الألماني في المركز 13 في موسم 2007/2008.

بعد عامين من قيادته، أنهى دورتموند المركز السادس ثم الخامس قبل أن يحقق كلوب لقب الدوري الألماني مرتين متتاليتين، بالإضافة إلى الفوز بكأس ألمانيا في موسم 2011/12.

وصل دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013 تحت قيادة كلوب، وخسر أمام زميله الألماني بايرن ميونيخ على ملعب ويمبلي. ورحل كلوب في نهاية موسم 2014-2015 بعد سبع سنوات في منصبه.

في يوم الخميس 8 أكتوبر 2015، أعلن ليفربول عن تعيين كلوب بديلاً لبريندان رودجرز في آنفيلد.

قاد الريدز إلى نهائي الدوري الأوروبي في 2015/16 ونهائي دوري أبطال أوروبا في 2017/18، على الرغم من أن المباراتين انتهتا بالهزيمة.

عاد كلوب إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم التالي، وقاد فريقه هذه المرة للفوز 2-0 على توتنهام هوتسبير.

لقد كان أيضًا موسمًا محليًا مثيرًا للإعجاب لفريق كلوب، الذي أنهى بفارق نقطة خلف مانشستر سيتي البطل على الرغم من خسارته مباراة واحدة فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2018/19 بأكمله.

كان من الأفضل أن يأتي الموسم التالي حيث قاد كلوب ليفربول إلى لقبه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز.

انتصر الريدز بأسلوب رائع، مسجلين رقمًا قياسيًا جديدًا لأقرب نجاح على اللقب، وحققوا الفوز قبل سبع مباريات على النهاية، وعادلوا 32 انتصارًا حققها مانشستر سيتي في 2017/18 و2018/19. 





تعليقات

table of contents title